في هذا الدليل الشامل سوف نعرض لكم 19 خطوة مهمة وبسيطة تمكنك من زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك , إذا التزمت بهم ستزيد عدد الاعجابات على صفحتك أو على منشوراتك

من الجدير بالذكر ان أهم العوامل المؤثرة في زيادة الإعجابات والمشاركات على منشوراتك هي نسبة الوصول  POST REACH

 والتي تعني نسبة عدد الاشخاص الذين وصلهم او شاهدو المنشور الذي قمت بنشره.

إن خطوات زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك سهلة ويسيرة جداً، وستتعرف في هذا الدليل على 19 خطوة موضحة مع الشرح وهي :

طرق زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك

1.لا تقم بالنشر أكثر من مرة يوميا

زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك

تتفق معظم الدراسات على أن النشر على صفحة الفيسبوك مرة واحدة يوميًا هي الأفضل ، بحد أقصى منشورين في اليوم.

حيث وجدت Hubspot أن الصفحات التي يقل عدد المعجبين فيها عن 10000 قد تشهد انخفاضًا في نسبة التفاعل في صفحة الفيس بوك حوالي 50٪ إذا نشرت أكثر من مرة يوميًا.

لذلك أهم شيء في النشر هو الاختبار في تحديد عدد المرات التي يجب أن تتجاوزها للحصول على أفضل استجابة من المعجبين على صفحتك يمكنك تجربة ذلك بنفسك على مدار اسبوع وتحدد أي يوم كان التفاعل على صفحة الفيس بوك أفضل

لكن بشكل عام يوصي فيسبوك بالنشر مرتين أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع

ملاحظة هامة أيضاً: عليك تجنب نشر مجموعة من المنشورات بتتابع سريع. اترك ما لا يقل عن 3 ساعات بين كل منشور “عدد كبير من المنشورات ” هو السبب الأول وراء إلغاء متابعة من قبل المستخدمين لصفحات المعجبين.

2.اختر اوقات النشر المناسبة مهم لزيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك

زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك
النشر في الاوقات المناسبة لزيادة التفاعل على صفحة الفيس بوك

كما ذكرنا في النقطة اعلاه بأنه يجب عليك إختبار تحديد عدد المرات التي يجب أن تتجاوزها للحصول على أفضل استجابة من المعجبين على صفحتك

حيث قد يمكنك أن تنشر أربعة أو خمس منشورات في ساعة في الوقت الذي يكون فيه عدد المتابعين أكبر ما يمكن

3.التنوع في المنشورات

ليس عليك أن تنشر مثلا أخبار فقط أو فكاهة أو صور فمثلا إذا كانت صفحتك تتكلم عن التكنولوجيا فبالتالي لا تنشر أخبار تكنولوجية فقط أو روابط فقط أو غيرها من نوع واحد من المنشورات، فعليك التنوع بين هذا وذاك.

4.استغلال الهاشتاغات الكبيرة (#)

استخدام الهاش تاغ موضوع مثير للجدل أكثر من وضع الأناناس على البيتزا. يقول بعض المسوقين أن استخدام الهاش تاغ على فيسبوك مفيدة ، بينما يعتقد البعض الآخر أن تأثيرها ضئيل.

ما هي الاجابة؟

حسنًا ، يبدو أن استخدام الهاش تاغ يتزايد على فيسبوك في الاونة الاخيرة. قد يكون هذا بسبب أنه يمكن للمستخدمين الآن ربط حساباتهم على Instagram و Facebook ، والنشر المتبادل لكلتا القناتين.

علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار مدى فعالية الهاش تاغ التي أثبتت فعاليتها على مواقع التواصل الاخرى.

يخبرنا المنطق أنه إذا كان الهاش تاغ فعال في مكان آخر ، فيمكن تطبيقها بشكل فعال أيضاً على فيسبوك

لذا ، نعم ، يجب ان تستخدم الهاش تاغ في منشورات فيسبوك ولكن فقط إذا كنت تستخدمها بالطريقة الصحيحة.

إليك بعض من فوائد استخدام الهاش تاغ على فيسبوك:

  1. اجعل منشوراتك قابلة للبحث
    يتم استخدام الهاش تاغ لتصنيف المحتوى إلى موضوعات , قد يبحث الأشخاص عن هاش تاغ معينة على فيسبوك يكونون مهتمين جدًا بموضوع ما ويتطلعون لاستكشاف المزيد من المحتوى.
  1. مراقبة الموضوعات الشائعة
    القدرة على مراقبة الهاشتاغات الاخرى ، وبالتالي ، معرفةالموضوعات الشائعة لدى جمهورك من خلال الاستماع الاجتماعي. يمكنك استخدام هذه المعلومات لإنشاء أفضل محتوى ورعايته لجمهورك.
  2. تشجيع المشاركة
    تشجع الهاش تاغ المستخدمين على التفاعل مع علامتك التجارية. على سبيل المثال ، يمكنك بدء محادثة حول موضوع معين أو الانضمام إلى المحادثات التي يجريها متابعوك بالفعل على فيسبوك باستخدام هاش تاغ شائعة.

5.قم بتعليم,ترفيه, إعلام ,إلهام جمهورك لتحسين التفاعل في صفحة الفيس بوك

إن جمهورك على فيسبوك لا يبحث عن عرض ترويجي للمبيعات ، ولن يتفاعلوا معه بالتأكيد.

فهم يريدون الانخراط في محتوى يجعلهم يبتسمون ، أو يجعلهم يفكرون ، أو يحسن حياتهم بطريقة ما.

لذلك كما ذكرنا في نقطة سابقة عليك التنوع في المنشورات فهم جمهورك والبحث عن وسائل وافكار حديثة ومبتكرة تتمكن
من خلالها الوصول الى قلب جمهورك ومنها زيادة التفاعل على صفحة الفيس البوك الخاصك بك .

6.ايصال المعلومة بشكل قصير يحسن التفاعل على صفحة الفيس بوك

88% من الناس يستخدمون فيسبوك من خلال الاجهزة المحمولة وهي نسبة هائلة جداً

تُظهر بيانات فيسبوك أن الأشخاص الذين يتصفحون موجز الأخبار على أجهزتهم المحمولة يقضون 1.7 ثانية فقط لاستهلاك عنصر من المحتوى.

حتى الأشخاص الذين يتصفحون على جهاز كمبيوتر يقضون 2.5 ثانية فقط لكل عنصر محتوى.

والخبر السار هو أنه يمكن للأشخاص تذكر المحتوى بعد مشاهدته لمدة 0.25 ثانية فقط. لكن عليك أن تتصرف بسرعة لجذب انتباههم.

لذلك اجعل محتوى او وصف منشورك قصيرًا ولطيفًا لجذب الانتباه بسرعة وحث المستخدمين على التوقف عن التمرير و منه التفاعل مع المنشور .

7.ركز على الجودة

مع تنقل الأشخاص عبر الصفحة الرئيسية بسرعة ، لا يوجد وقت للرسومات أو مقاطع الفيديو أو النصوص دون المستوى.

إذا لم يتوفر لديك محتوى معتاد لنشره ، فقد يكون تنظيم المحتوى طريقة رائعة لمشاركة محتوى جيد وغني بالمعلومات يثير حماس جمهورك.

لا يجب أن تكون الجودة معقدة أو باهظة الثمن. في الواقع ، يوصي فيسبوك بإبقاء الأشياء بسيطة باستخدام نظام ألوان ثابت وصور يمكن التعرف عليها.

وهذا الامر يقودنا الى الخطوة التالية وهي …

8.استخدام صورًا جذابة يزيد من التفاعل على صفحة الفيس بوك


يتم رؤية منشورات فيسبوك التي تتضمن صورة بمعدل أعلى من المنشورات بدون صورة , اللقطات البسيطة للصور تعمل بشكل جيد. حيث يقترح فيسبوك صورة عن قرب اذا كان منشورك خاص بمنتج ما

لا تحتاج إلى كاميرا أو معدات تصوير فخمة – هاتفك المحمول هو كل ما تحتاجه للبدء.

إذا لم تكن واثقًا من مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي ، أو كنت ترغب ببساطة في استخدام الصور التي التقطها المحترفون ، فإن الاستعانة ببعض مواقع الصور المجانية يعد خيارًا رائعًا. تحقق من قائمة مواقع الصور المجانية الخاصة بنا للعثور على بعض موارد الصور الرائعة لمنشوراتك .

9.قم بعمل فيديو أو بث مباشر وهو الافضل في زيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك

تشهد مشاركات او منشورات الفيديو تفاعل أعلى من التفاعل على الصور،كما يمكن أن يكون التصوير بالفيديو بسيطًا وغير مكلف ، ويمكنك البدء في ذلك عن طريق استخدام هاتفك .

ضع في اعتبارك أن الفيديو الرأسي يمنحك معظم مساحة الشاشة على الأجهزة المحمولة.

تشهد مقاطع الفيديو المباشرة ( Live ) أعلى تفاعل على الإطلاق ، حيث تحصل على تفاعل أكثر بست مرات من منشور الفيديو العادي.

10.اطرح سؤالا

السؤال المثير هو طريقة رائعة لبدء سلسلة تعليقات نشطة. اليك بعض الافكار للبدء.

كيف [تُكمل هذا الإجراء]؟
لماذا [يعجبك هذا الحدث أو العلامة التجارية]؟
هل توافق على [بيان أو حدث أو شخص بارز ، إلخ.]؟
ما هو المفضل لديك [املأ الفراغ]؟

يمكنك أيضًا أن تطلب من المعجبين الحصول على معلومات حول نوع المحتوى الذي يريدون رؤيته منك. ثم أعطهم ما يطلبونه. سوف يلهم هذا المحتوى المستهدف المزيد من المشاركة.

بينما يجيب الأشخاص على سؤالك ، لا تنسى أن …

11. الرد على المعجبين او المتابعين

إذا أخذ شخص ما الوقت للتعليق على إحدى منشوراتك ، فتأكد من الرد. لا أحد يحب أن يتم تجاهله ، والمعجبون الذين يتفاعلون مع مشاركاتك يريدون منك التفاعل معهم في المقابل

تأكد من أن لديك فريقًا في مكانه لمراقبة جميع التعليقات والرد عليها. أحيانًا يكون كل ما هو مطلوب هو إعادة تعليق بسيط. في بعض الأحيان يتطلب المزيد من العمل. إذا نشر شخص ما سؤالاً يتطلب استجابة خدمة العملاء ، فقم بتوجيهه إلى وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك أو اطلب من الشخص المناسب المتابعة.

إذا كنت تستخدم Facebook Messenger لعملك ، فاستهدف الحصول على شارة متجاوب جدًا. يوضح هذا للمعجبين أنك تستجيب بسرعة لأسئلة المعجبين واستفساراتهم مما يزيد التفاعل في صفحة الفيسبوك الخاصة بك

12.اختبر كل شيء

هناك الكثير من الفرص للتعرف على ما يحبه معجبوك وما لا يحبونه.

تشير الإحصائيات إلى أن منشورات الفيديو تحصل على أكبر قدر من التفاعل ، ولكن قد لا يكون هذا صحيحًا بالنسبة لعلامتك التجارية الخاصة. أو ربما لا يستطيع متابعوك الحصول على ما يكفي من مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة.

13.انشر باستمرار وفي الأوقات المناسبة

نظرًا لأن موجز أخبار فيسبوك ( الصفحة الرئيسية ) News Feed تعتمد على خوارزمية ، فلن يرى معجبوك بالضرورة المحتوى الخاص بك لحظة نشره. ومع ذلك ، فإن عبارة “متى تم نشر هذا” هي إحدى إشارات خوارزمية فيسبوك . ويقول فيسبوك نفسه أنه من المرجح أن ترى التفاعل إذا نشرت عندما يكون معجبوك متصلين بالإنترنت.

يمكنك معرفة متى يكون جمهورك نشط على فيسبوك باستخدام أداة Page Insights

  • من صفحة الفيسبوك الخاصة بك ، انقر فوق رؤى Insights في العمود الايمن
  • قم بالضغط على “منشورات” Posts
  • انقر فوق عندما يكون معجبوك متصلين When Your fans Are Online

يتم عرض الأوقات في منطقتك الزمنية المحلية. إذا بدا أن جميع معجبيك نشطين في منتصف الليل ، فمن المحتمل أن يكونوا في منطقة زمنية مختلفة عنك. للتأكيد ، انقر على الأشخاص في العمود الأيمن ، ثم قم بالتمرير لأسفل لرؤية البلدان والمدن التي يعيش فيها معجبوك ومتابعوك.

بالطبع ، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للنشر على فيسبوك. يمكنك جدولة منشورات الفيسبوك بالوقت التي تريده .

أهم شيء هو النشر باستمرار ، لذلك يتوقع جمهورك رؤية محتوى منك بانتظام. سيساعدك الاختبار في تحديد عدد المرات التي يجب أن تتجاوزها للحصول على أفضل استجابة من المعجبين ، لكن فيسبوك يوصي بالنشر مرتين أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

14. استقطاب المعجبين والمهتمين من مصادر اخرى

يعتبر الأشخاص الذين يتفاعلون معك بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى مصدرًا رائعًا للتفاعل , تأكد من أنهم يعرفون كيف يجدون صفحتك على فيسبوك.

حاول إضافة ارتباط إلى صفحتك على الشبكات الاجتماعية الأخرى. رابط مثلا من موقعك الالكتروني اذا توفر لديك الى صفحة الفيسبوك مباشرة وهكذا , قم بتضمين اضافة لفيسبوك في مدونتك لتمييز أحدث منشوراتك ، أو قم بتضمين منشور مباشرةً في منشور مدونة ، مثل هذا :

يمكن للمعجبين إبداء الإعجاب بالمنشور دون مغادرة مدونتك ، أو النقر فوق زر التعليق للانتقال إلى فيسبوك

لا تنسى الطرق التي ليس لها علاقة بالانترنت او الوجود اونلاين مثل تضمين عنوان URL لصفحة الفيسبوك الخاصة بك على بطاقات العمل والملصقات في الأحداث وقسائم التعبئة الخ …

15. كن نشطا في مجموعات الفيسبوك


يعد إنشاء مجموعة على فيسبوك طريقة رائعة لإشراك المعجبين وتفاعلهم. أكثر من 200 مليون شخص هم أعضاء في مجموعات الفيسبوك التي يعتبرونها ذات مغزى. ويمكن لهذه التفاعلات الهادفة في المجموعات أن تخلق ولاءً للعلامة التجارية وتؤدي إلى زيادة التفاعل على صفحة الفيسبوك .

يعد الانضمام إلى مجموعات فيسبوك الأخرى ذات الصلة طريقة رائعة للتواصل مع زملائك من رواد الأعمال وقادة الفكر في مجال عملك.

16.استخدم قصص الفيسبوك ( Facebook Story )


مثل قصص Instagram ، تظهر قصص Facebook في أعلى موجز الأخبار News Feed . هذا موضع رائع لجذب العيون إلى محتواك

تسمح لك هذه الطريقة غير الرسمية لمشاركة المحتوى بالنشر بقدر ما تريد ، دون القلق بشأن إرباك أخبار المعجبين. ونظرًا لأن الناس يتوقعون أن تكون جودة الإنتاج أقل في Stories ، يمكنك أن تكون أكثر شخصية وفي الوقت الحالي لبناء اتصال شخصي أقوى مع المتابعين.

هذا الاتصال الأقوى يبني الرغبة في رؤية المزيد من محتواك ، مما يجعل المتابعين أكثر عرضة للتحقق و التفاعل على صفحة الفيسبوك

في استطلاع للرأي أجرته شركة Ipsos لمستخدمي القصص بتكليف من Facebook IQ ، قال 62 بالمائة من الأشخاص إنهم أصبحوا أكثر اهتمامًا بعلامة تجارية أو منتج بعد رؤيته في القصة.

17.إضافة زر الحث على اتخاذ إجراء Call to action


يمنح زر الحث على اتخاذ إجراء او ( دعوة الإجراء ) خيارات تفاعل على الفيسبوك تتجاوز الإعجاب والمشاركة والتعليق.

يمكن لزر دعوة الاجراء أن يطلب من المشاهدين:

  • احجز موعدًا
  • الاتصال بك (بما في ذلك عبر Facebook Messenger)
  • شاهد الفيديو
  • خيارات لنقل المستخدم الى موقع الويب الخاص بك
  • تسوق من المنتجات الخاصة بك أو انظر العروض الخاصة بك
  • قم بتنزيل تطبيقك أو العب لعبتك
  • قم بزيارة والانضمام إلى مجموعة Facebook الخاصة بك

18.قم بتوثيق حسابك او توثيق صفحة الفيسبوك

يريد الأشخاص معرفة من يتحدثون إليه عبر الإنترنت. هذا ينطبق على العلامات التجارية أيضًا. تُظهر الشارة التي تم التحقق منها للزائرين أنك الشخص الحقيقي ويمكنهم الشعور بالأمان عند التفاعل مع مشاركاتك.

كما لا أحد يحب ان يعجب أو يشارك منشورًا معيناً من صفحة مزيفة تحمل اسم علامة تجارية .

يمكنك الاطلاع على دليلنا في كيفية توثيق حساب او صفحة الفيسبوك في العلامة الزرقاء

19. قم بالترويج عن طريق الاعلانات الممولة ( facebook sponsored )

يعد ترويج المنشور شكلاً بسيطًا من أشكال إعلانات فيسبوك التي تتيح لك الحصول على منشورك أمام المزيد من الأشخاص ، وبالتالي زيادة الفرصة لخلق التفاعل على صفحة الفيسبوك الخاصة بك .

إقرأ ايضاً